الملتقى النوبي الثقافي الاجتماعي ( نلتقي لنرتقي )


***
نلتقي لنرتقي
أهلا وسهلا بك ضيفاَ كريماَ زائراَ للملتقى !!

نذكرك بانك لم تقم بتسجيل الدخول للملتقى النوبي
يشرفنا أن تكون عضوا فاعلا و تقوم بتفعيل العضوية
***
لو كنت ضيفا ولم يسبق لك التسجيل الفرصة متاحة
قم بالتسجيل لنيل العضوية
لتكون عضوا فاعلا في الملتقى
الادارة توصي بإضافة كامل البيانات عند التسجيل
لتساعد على بنـاء الثقة ، وتبادل المعرفة بين الاعضاء

الواجهة الاعلامية لكل الكيانات النوبية الفاعلة في العمل الثقافي والاجتماعي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الحضارة المسروقة ...
الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف Donglawi

» مخاطر الاسبستوس وطرق الازالة الامنة
السبت يونيو 14, 2014 1:19 pm من طرف Admin

» أداة لايقاف الاعلانات المزعجة
الإثنين أغسطس 05, 2013 5:12 pm من طرف Admin

» شنطة رمضان مع نوبة الخير
الخميس يونيو 13, 2013 12:00 am من طرف نوبة الخير

»  طفل مطيع ومتعاون بلا عقاب
الإثنين أبريل 29, 2013 7:44 pm من طرف مريم مكى

» عرض أقدم كسوة للكعبة بأبو ظبي
الإثنين أبريل 29, 2013 7:34 pm من طرف مريم مكى

» تلومينا -حضرت ولم أجدكم!
الإثنين أبريل 29, 2013 2:52 pm من طرف مريم مكى

» أسماء نوبية جميلة
الأحد أبريل 28, 2013 6:58 pm من طرف مريم مكى

» العنف ضد المرأة
الأربعاء أبريل 17, 2013 6:01 pm من طرف مريم مكى

» إسْتِفْتاء : هل تؤيِد العمل النوبي المُسلح في حالة تهديد بلادنا
الأحد مارس 31, 2013 2:39 pm من طرف مريم مكى

» اليوم النوبي العالمي
الإثنين مارس 25, 2013 6:01 pm من طرف Admin

» ساهم فى سلامة الاهل
الإثنين مارس 25, 2013 4:22 pm من طرف مريم مكى

» الزنجبيل لجمال شعرك سيدتى
الأحد مارس 24, 2013 6:03 pm من طرف مريم مكى

» تهنئة ليويو النوبية
الخميس مارس 21, 2013 3:52 pm من طرف مريم مكى

» اليوم النوبي العالمي - السابع من يوليو من كل عام
السبت مارس 09, 2013 2:38 pm من طرف Admin

» دورة التسويق الألكترونى للمدرب الدولى / دكتور رامى يوسف
الإثنين يناير 07, 2013 7:52 pm من طرف محبى د رامى

» دورة اعداد المدربين بشهادة معتمدة
الإثنين يناير 07, 2013 7:47 pm من طرف محبى د رامى

» الغربة والنوبيون
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 8:38 pm من طرف suleiman mahmoud

»  إلى من يهمهم ألإمر .....
السبت أكتوبر 13, 2012 2:02 pm من طرف عوض صيام

»  رجاء .. ايها الوطن , اصفح عنا فلقد قبرناك ..
الأحد سبتمبر 30, 2012 2:09 am من طرف عوض صيام

يناير 2017

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية


    منتدى الحوار ، مجلة العربي ورد حول موضوعين نشرا في العدد618

    شاطر

    علي حاج علي
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 3
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : www.alialimo.malware-site.www

    منتدى الحوار ، مجلة العربي ورد حول موضوعين نشرا في العدد618

    مُساهمة  علي حاج علي في الخميس سبتمبر 23, 2010 5:56 pm

    دمنهور وأدب الرحلات

    الأستاذ الدكتور سليمان العسكري رئيس التحرير

    مداخلتي تتعلق بموضوعين تم نشرهما في العدد 618 شهر مايو2010، الموضوع الأول في صفحة 36 تحت باب «استطلاع» بعنوان: «دمنهور مدينة الإله حورس» كاتب الموضوع الدكتور خالد عزب.

    الموضوع الثاني جاء في صفحة 122 تحت باب «أدب رحلات» مقال بعنوان: «المتعة والخطر رحلة الفرنسي م.بيير تريمو إلى السودان» كاتب الموضوع الدكتورة سميرة أنساعد.

    سوف اعتبر مداخلتي على الموضوع الأول مدخلا للرد على ما جاء في الموضوع الثاني.

    جاءت قوة العلاقة الأبدية بين الإنسان والماء واضحة عند النوبيين عبر الأسماء التي أطلقوها على الأعلام والأماكن، بدءا من اسم أمهم الخالدة «إيزيس» التي تعني الماء وهي في اللغة النوبية الدنقلاوية تحمل اسم «إسي» وعندما استمد الملك الإله حورس شرعيته وأصبح ملكا بعد أبيه «اوزريس» الذي اسمه يعني الصالح أو الطيب، حسب اللغة النوبية الدنقلاوية «أو سري».

    وأصبحت تلك الشرعية تستمد قوتها عبر النظام الأمومي، ثم تطورت وصار ابن أخت الملك هو الملك القادم، واسم «حورس» في اللغة النوبية الدنقلاوية يعني حفيد الملك أو الإله، وينطق من مقطعين الأول هو «اور» وهي تعني الملك أو الزعيم، الثاني «اسق» وتعني الحفيد، ويكتمل المعنى ويصبح حفيد الملك، ورمزيا هو الملك القادم وللمزيد من الاستدلال أورد إليكم هذا المثل باللغة النوبية الدنقلاوية الذي يتحدث عن ابن الأخت يقول المثل: «ان سود سودن ايق مرن كرنيق» Un soad soad n- eig meren krneing

    الذي يتحدث هنا هو الملك فهو يقول:

    إن ابن أختي هذا هو الشعلة المتقدة وسط أبناء الأخت جميعهم، وهو الملك القادم، ويعطيه بذلك الشرعية الضمنية بان يكون ابن الأخت الأقوى الشجاع هو حفيد الملك، والملك القادم.

    ومعنى «دمنهور» فهو يتكون من مقطعين الأول هو «امن» وهي تعني الماء وفقا للغة النوبية الوسطى «السكوت والمحس» والمقطع الثاني «اور» وهي تعني الملك، أو المكان العالي ويصبح المعنى كاملا هو مياه الملك أو المياه المقدسة العالية للملك.

    بالنسبة للغة النوبية المروية العليا والوسطى والجنوبية فإنها لغة تتكون من 23 حرفا حسب تقسيم العالم «قريفث». وهذه اللغة تكتب وتقرأ.

    وفيما يتعلق بموضوع د. سميرة أنساعد فإن ما لف نظري في زيارة م.بيير تريمو السودان الشرقي عام 1848 من المفترض ان تتحرك من الشمال إلى الجنوب وهذا يعني انهم سوف يصلون الى مدينة «ابو حمد» اولا وبعدها يصلون الى مدينة بربر، ولكن جاءت الفقرة التالية:

    «لكنه متّع قراءه بعد هذا بوصف لمظاهر الفرحة والإبهار لرؤية الخضرة المحاذية لنهر النيل الأزرق، في بلدة أبو حمد...».

    ذلك لان الطريق المعروف الذي كان يسلكه التجار والرحالة إلى السودان الشرقي هو الطريق الذي يبدأ من أسوان مرورا بصحراء النوبة إلى الفاشر في الغرب، وعرف بطريق أو درب الأربعين، وهو الذي دخل عبره العرب إلى السودان، إلى جانب الطريق الشرقي في البحر الأحمر، وبلدة أبو حمد تقع عند النيل الكبير في منحنى نهر النيل قبل أن يتجه شمالا، وبلدة أبو حمد هذه تقع شمال مدينة بربر، فكيف له أن يصل مدينة بربر أولا ومن ثم يصل إلى بلدة أبو حمد؟!.
    علي حاج علي
    [justify]

    welyab
    امين عام الموقع Webmaster
    امين عام الموقع Webmaster

    عدد المساهمات : 62
    نقاط : 99
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    رد: منتدى الحوار ، مجلة العربي ورد حول موضوعين نشرا في العدد618

    مُساهمة  welyab في الخميس سبتمبر 23, 2010 9:10 pm

    اهلا بك عضوا فاعلا في الملتقى النوبي الثقافي .
    وشكرا لاضافتك القيمة وملاحظاتك ومتابعتك لما يكتب عن ارثنا وتراثنا الحضاري فان في تواجدكم ومتابعاتكم لمثل هذه الامور هو السد المنيع الذي يحمي الحضارة النوبية من التزييف


    _________________
    ما من كـاتب إلا سـيفنى .. ويبقي الدهر ماكتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيئ .. يسرك في القيامة ان تراه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 17, 2017 4:48 pm